-->

تساؤل حول تأسيس النهضة البركانية

طلب مني أحد الرياضيين المخضرمين أن أحدثه عن تاريخ النهضة الرياضية البركانية لكرة القدم (R.S.B) كلاعب و مدرب و مسير الطويل المسار الرياضي ما دامات ذاكرتي قوية ذلك لوضع حد لنقاش وجدل حول تاريخ هذا الفريق و عن المراحل التي مرت بها (sic).
كان جوابي بكل تحفظ ما ملخصه:
الإتحاد الرياضي الإسلامي البركاني
بكل أمانة لا أستطيع أن أكون شاهدا بمفردي على ذلك خشية أن أسقط في الأقاويل و التفاريع، و أتهم بالانتحال، و توصف أقوالي بأنها غير طاهرة حتى و لو كان ذلك عن غير قصد، بيد أنه أمام إلحاح هذا الرياضي يمكن القول بأن الرياضة الرياضة البركانية على العموم ظهرت لأول مرة بأبركان في الثلاثينيات ما وراء وادي شراعة لما كان يمارسها الجيش المرابط المتمركز هناك، و في هذا الوسط تأسست أول فرقة لكرة القدم على يد شريحة من الإسبانيين هاجروا بلادهم و من بينهم الغجر (les gitans) الواردين من الأندلس نحو المدن المغربية، أسسوا هذه الفرقة تحت إسم: الجمعية الرياضية البركانية (A.S.B) و كنت لاعبا منتميا إليها كحارس مرمى مع أخي حميدا الجناح الأيمن السريع و مصطفى العيبودي كمدافع المدعو "باكو" في أوائل الخمسينات بينما كنا نتابع دراستنا الثانوية بمدينة أبركان (أنظر الصورة)، هذه الفرقة صالت وجالت في ناحية وجدة و لعبت أدوارا طلائعية  مشاركة في مباريات السد للصعود إلى القسم الثاني (sic).
و بعد الحصول على الإستقلال تأسست بدلها فرقة الإتحاد الرياضي الإسلامي البركاني (U.S.M.B)، و بعد حين أخذت اسم الإتحاد الرياضي البركاني (U.S.B)، و أخيراً إسم النهضة الرياضية البركانية (R.S.B) بعد اندماج الإتحاد الرياضي البركاني و الشباب الرياضي البركاني (C.R.B).
قد يطول الحديث عن الظروف التي تم فيها هذا الإندماج المبشر بالخير، و عينتُ مدرباً مدربا لهذه الفرقة بدون مقابل إلى أن صعدت إلى القسم الثاني بإقصاء إتحاد طنجة ...(سأعود للتفاصيل في عجالة قادمة بإذن الله)، كما شغلت منصب رئيس الفريق (النهضة البركانية) و تمكننا من بلوغ نهائي  كأس العرش و  مواجهة الكوكب المراكشي  بالدار البيضاء... هذا باختصار!
 النهضة الرياضية البركانية
و مما هو مؤكد أن أول فرقة تأسست بمدينة بركان ذات الصبغة الأوروبية في أوائل الثلاثينات تحت إسم (A.S.B) لا صلة لها بالإتحاد الرياضي الإسلامي البركاني (U.S.M.B) و تم تعويضها بالإتحاد الرياضي الإسلامي البركاني (U.S.M.B) في سنة 1955 مباشرة بعد الحصول على الإستقلال، بمعنى أدق تأسست (A.S.B) في أوائل الثلاثينات إلى الحصول على الإستقلاق (23 سنة)  و النهضة الرياضية البركانية لكرة القدم (R.S.B) من 1955 إلى يومنا هذا (62 سنة) و قد يطول الكلام في هذا الصدد (sic).
و لوضع حد لأي جدل و مُمَاحاكت اقترح تكوين خلية تضم القدماء و المخضرمين و اللاحقين من مسيرين و لاعبين تحت إشراف السيد لقجع رئيس النهضة ، لتنكب على الدرس و التمحيص للوقوف على الحقيقة التاريخية، و لا أكتمكم بأنني رفضت طلب المساهمة في تقديم كتاب ما ! ... عن تاريخ هذا النادي ولا علم لي بفحواه ولا أزكي شيئا أجهله مفضلا العمل مع الجماعة مادام الأمر يحتاج إلى تمحيص و صفائية المعطيات (bref j'aime travailier rn pool)، و يقول المثل في هذا الصدد :" عند الإحتكاك ينفجر النور!...".
                                  بركان في :15/01/2018
                                          قيدوم الرياضيين في الجهة الشرقية  محمد شاطر

إظهار التعليقات

0 تعليق